مدارس طاهر ابو زيد الخاصه

كلمه شكر وترحيب


نحن على ثقه بأنكم قد بذلتم جهدا كبيرا فى أختيار المدرسة المناسبة

و مدرسة طاهر ابو زيد الخاصه من المدارس المتميزه على مستوى وزارة التربية والتعليم التى تنمى لدى الأحباء الصغار مختلف القدرات والمهارات وتراعى مختلف الاحتياجات العلمية والصحيه والرياضيه والثقافيه والجماليه.

فمرحبا بكم.

وباسم مدارس طاهر ابو زيد واسم رئيس مجلس الادارة اقدم الشكر الجزيل لكل من ساهم في مواصله مسيره التفوق كما اخص بالشكر هنا طلابنا الاعزاء اللذين التزموا ببرنامح مدرسة طاهر ابو زيد للمتفوقين وايضا اشكر الساده أولياء الأمور الذين ساعدونا في ذلك كما اخص الساده اعضاء هيئه التدريس في مدارس طاهر ابو زيد الخاصه .

والى ان نلتقي فهيا بنا نواصل مسيره التفوق معا و ندعو الله لنا ولكم بالتوفيق والنجــــــــــــــــــــــاح .
مع تحيات

اسرة مدرسة طاهر ابو زيد الخاصه.

منتدى مدارس طاهر ابو زيد الخاصه

اهلا بكل زوار منتدى مدارس طاهر ابو زيد الخاصه واتمنى انكم تسجلوا فى الموقع

    مراجعة اللغة العربيه للصف الثالث الاعدادى

    شاطر

    مازن جمال
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات: 9
    نقاط: 33
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 08/11/2010

    مراجعة اللغة العربيه للصف الثالث الاعدادى

    مُساهمة  مازن جمال في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 2:57 pm

    أولا: القراءة
    1. موضوع (فن التواصل)
    (الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له .. )
    أ ) هات من الفقرة:
    كلمة مضاد (إساءة) ، كلمة معناها (أجمل) ، مفردًا وجمعه
    ب) اذكر ثلاثة أشياء تتواصل بها مع الآخرين غير ما ورد بالفقرة.
    ح) ما عاقبة المبالغة فى العقاب؟
    د ) لماذا يتواصل الإنسان مع الآخرين؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- من موضوع (قصة أثر):
    (وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية).
    أ ) تخير الإجابة الصحيحة:
    1. جمع (القلعة) : القلاع – القلون – القوالع).
    2. مفرد (الفرسان): (الفرس – الفارس – الفراسة).
    3. مضاد (حمايتهم) : تضييعهم – حفظهم – جلوسهم).
    ب9 ما الفرق بين المشاة والفرسان؟
    ج) كيف اهتم محمد على بالقلعة؟
    د ) ما القلعة المذكورة فى الفقرة؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    3. من موضوع (رحمة ومحبة)
    (إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للأستبداد معاوية للاستعباد ميالة إلى سوق القوى الإنسانية فى طريق واحد وإلى غابة واحدة).
    أ ) هات : معنى (منافرة) ، مضاد (الاستبعاد) ، مفرد (القوى)
    ب) ما الغابة الواحدة التى يقصدها الكاتب.
    ج) وضح الجمال فى (سوق القوى الإنسانية).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانياً: القصة
    (حكمت على يارب أن أكون جارية تباع وتشترى بعد أن مزق التتار شمل قوى وقوضوا ملكهم وأزالوا سلطانهم ثم أدركتنى رحمتك حين اشترانى فى رجل كريم أحبنى)
    أ ) هات من الفقرة:
    كلمة بمعنى (هدموا) ، كلمة مضادها (حرة) ، كلمتين متضادتين.
    ب) من الجارية التى تتحدث فى الفقرة؟ ومن الرجل الكريم؟
    ج) كيف أصبحت هذه الجاية من الحرائر؟
    د ) ما العقبات التى تواجه الرجل الكريم؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. (وقع هذا الخير على نفسه وقع الصاعقة ليس لأنه فقد ملك مصر ولكن لما ينتظر هذه الدولة المترامية الأطراف من تفرق وتمزق).
    أ ) هات معنى (الصاعقة) ، جمع (ملك) المقصود بـ (المترامية الأطراف)
    ب) ما الخبر المذكور فى العبارة؟
    ج) حوصر نجم الدين فى مدينة من المدن.
    ما المدنية التى حوصر فيها؟ ومن حاصرة؟ وكيف تخلص من هذا الحصار.
    3. (ولما اشتد الضيق بصدره خرج إلى شرفه من شرفات الحصن المنيع وجعل يقلب
    بصره فى كل ناحية وشجرة الدر بجانبه تحدثه جاهدة فى تفريج كربه وإزالة همه.
    أ ) هات : معنى (المنيع) ، مضاد (الضيق) ، جمع (هم)
    ب) ما الحصن المذكور فى الفقرة؟
    ج) كيف تم تخفيف الكرب والهم عن نجم الدين؟
    د ) صف الدينار الجديد.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4- (إن من يحكم مصر يستطيع أن يفعل الكثير، فمصر قوة هائلة بشعبها وجيشها يخشى العدو بأسها، ويجيشها وجيش الشام نستطيع أن نصد خطر الفرنج وأن نهزم التتار).
    أ ) هات ؟
    معنى (هائلة) ، مضاد (يخشى) ، جمع (خطر)
    ب) ما سبب قوة مصر؟
    ح) اذكر العقبات التى تقف أمام نجم الدين للوصول على حكم مصر.
    د ) كانت شجرة الدر دائما عونا لزوجها.
    اذكر موقفا يؤيد هذا القول.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    من نصر (عباد الرحمن):
    قال تعالى: (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا، والذين يبيتون لربهم سجدًا وقيامًا. والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرًا ومقاماً).
    أ ) ما مرادف (هوناً – أصرف – غراما – الجاهلون).
    ما مفرد (عباد – الجاهلون).
    ما عكس ( هونا – الجاهلون – عزاما).
    ب- اذكر صفات عباد الرحمن. كما وضح من الآيات ثم بين الأثر الأجتماعى لهذه الصفات.
    ج ) ما الجمال فى 1: يمشون على الأرض هونا
    2: سجدًا وقياما.
    د) ما نوع الأسلوب فيما يأتى، وما غرضه؟
    1. ربنا 2. اصرف عنا عذاب جهنم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    س2: قال تعالى: (والذين إذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخرا ولا يقتلون النفس التى حرم الله إلا بالحق ولا يزنزن ومن يفعل ذلك يلق آثاما).
    أ ) ما مرادف (انفقوا – لم يسرفوا – آثاما).
    ما مضاد (يسرفوا – الحق – حرم)
    ما جمع (النفس)
    ب) كيف يتصرف عباد الرحمن فى أموالهم؟ وما أقر ذلك؟
    ج) ما الجمال فى (إذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا)؟
    د ) ومن يفعل ذلك يلق آثاما ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    من نص (كن جميلاً)
    الشاعر:
    أبهذا الشاكى وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا
    إن شر الجناه فى الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
    وترى الشوك فى الورودو تعمى أن ترى فوقها الندى إلكيلا

    أ ) ما مرادف (عليلا – داء – الندى – إلكيلا)
    ما جمع (الشاكى – داء – إلكيلا)
    ما عكس (الرحيل – عليلا – شر)
    ب) لمن النصر؟ ومن الذى يخاطبه؟ وماذا يقول له؟
    ح) ما الذى عابه الشاعر على الإنسان فى البيت الثالث؟
    د ) ما الجمال فى:
    1. تتوقى قبل الرحيل الرحيلا.
    2. ترى الشوك فى الورود تعمى
    3. الندى إلكيلا.
    هـ) كيف تغدو إذا غدوت عليلا ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    س2: قال الشاعر:
    فتمتع بالصبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
    أبهذا الشاكى مصابك داء كن جميلا ترا الوجود جميلا
    أ ) ما مرادف (تمتع – يزول)
    ما عكس (جميلا – يزول – الوجود)
    ب) فى البيتين امر ونهى وضحهما وبين أثرهما.
    ج) ما الجمال فى:
    لا تخف أن يزول حتى يزولا
    د ) تر الوجود جميلاً ما علاقتها بما قبلها.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا: النحو
    الله سبحانه وتعالة هو الهادى إلى طريق الرشاد، وسيلقى العاملون عند رب العالمين يوم القيامة الجزاء الأوفى، إن الثواب والعقاب كليهما جزاء فيه عدالة وإنصاف فعليكم – أيها الشباب – الرجوع إلى كتاب الله وسنة نبيكم عسى ربكم أن يرحمكم، ويا غافلا عن ذكر الله أتق ربك وأرجع إليه.
    أ ) اعرب ما تحته خط.
    ب) استخرج من العبارة (منادى مبنى – منادى منصوب وبين نوعه ، خبرًا وبين نوعه – اسما مبنبا وآخر معربا بعلامة فرعية – مضافا إليه وعين المضاف)
    3. أذخل (يا) على الكمات الآتية واضبط آخر المنادى مبنيا نوعه:
    (مجيب الدعاء – مسلموا العالم – الله )
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    يا أيها الأبناء اعترفوا بوطنكم الخالد مصر، ونتواصى دائما بأن نؤدى واجبنا نحوه. فنحسن العمل، ونزيد الإنتاج، فيا مهملاً عمله، أعلم أن التقدم مسئولية أبناء الوطن، ويا مخلصون، وأوموا على إخلاصكم، فبفضل ما منحنا الله مواهب، استطعنا أن نتقدم خطوات إلى الأمام).
    أ ) اعرب ما تحته خط.
    ب) استخرج من العبارة (نعتا وبين منعوته – فعلا مبنيا على حذف النون – حالا – منادى مبنى على الضم – منادى نكرة مقصودة – منادى شبيه بالمضاف ثم اجعله مضافا)
    ح) (يا محمدون اجتهدوا ) (يا مسلمين احرصوا على صلاتكم) بين نوع المنادى واعربه.
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 4:13 am